لأول مرة في العالم.. هجوم إلكتروني يتسبب بانقطاع التيار الكهربائي في أوكرانيا

الكاتب : Unknown بتاريخ  | 






تسبب هجوم إلكتروني استهدف شبكة الكهرباء الأوكرانية في انقطاع التيار الكهربائي في غرب أوكرانيا في نهاية ديسمبر/ كانون الأول كما أعلنت الثلاثاء 5 يناير/ كانون الثاني 2016، مصادر محلية وشركة إيزيت للأمن المعلوماتي التي أكدت أنها "سابقة عالمية".

وقالت فرق إيزيت فرانس إن "الفيروس نشر بهجوم معلوماتي بإرسال ملف إيكسل خبيث" موضحة أنها رصدت الهجوم في حين كانت فرقها تراقب الفيروس منذ أشهر عديدة.

وفي 23 ديسمبر/ كانون الأول غرق قسم كبير من منطقة إيفانو-فرانكيفسك في غرب أوكرانيا في الظلام لساعات كما قالت شركة الكهرباء المحلية.

وأضافت الشركة إن هذا العطل حصل "بسبب تدخل أشخاص غير مرخصين في نظام التحكم عن بعد" واضطر الفنيون إلى إعادة التيار "يدوياً".

وبعد ذلك أشارت الأجهزة الأوكرانية الخاصة إلى أنها عثرت على برامج خبيثة على شبكات عدة شركات كهرباء محلية، بحسب بيان.

وأكد مصدر أوكراني قريب من الملف اكتشاف فيروس لم يتم رصده من قبل، تسبب بأضرار وتوقف النظام الآلي عن العمل، ما أدى إلى انطفاء أجهزة الكمبيوتر.

وقالت ماريا ريمار ممثلة فرع الأجهزة الأوكرانية الخاصة في منطقة إيفانو-فرانكيفسك: "نحاول كشف ملابسات عن الحادث.. في الوقت الراهن لا يمكننا القول من يقف وراء ذلك ولا السبب".

ووفقاً للباحثين في إيزيت استخدم القراصنة برنامجاً معروفاً ب"بلاك أنرجي" لإدخال برنامج كيل ديسك الخبيث الذي "يمتلك قدرات لتخريب أنظمة صناعية".

وأشار الخبراء مراراً إلى سهولة تعرض أنظمة معلوماتية تدير بنى تحتية ضخمة لهجمات إلكترونية.

ورأت إيزيت أن "هذا الهجوم ساهم في تأكيد مخاوف الخبراء بأن قراصنة المعلوماتية باتوا أقوى وأن الهجمات المعلوماتية ستزداد في 2016".




منقول من صحيفة
http://www.huffpostarabi.com/

قسم :
معلومات عن الكاتب

وصف مختصر ونبذه عن كاتب الموضوع..

    سجل اشتراكك معنا وسيصلك جديد المدونه لكن لا تنسى تفعيل اشتراكك .

أرشيف المدونة الإلكترونية

back to top